عليهم الماء ، فيصرفونه حيث شاءوا من ارضهم ، فعلم انه لا بقاء للسد على ذلك ، فاعتزم على النقلة من اليمن ، فكاد قومه، فامر اصغر ولده اذا اغلظ له ولطمه ان يقوم اليه فيلطمه ، ففعل ابنه ما امره به ؛ فقال عمرو : لا اقيم ببلد لطم وجهي فيه اصغر ولدي، وعرض امواله . فقال اشراف من اشراف اليمن : اغتنموا غضبة عمرو ، فاشتروا منه امواله. وانتقل في ولده وولد ولده . وقالت الازد : لا نتخلف عن عمرو بن عامر ، فباعوا اموالهم ، وخرجوا معه، فساروا حتى نزلوا بلاد عك مجتازين يرتادون البلدان ، فحاربتهم عك ، فكانت حربهم سجالا . ففي ذلك قال عباس بن مرداس البيت الذي كتبنا . ثم ارتحلوا عنهم فتفرقوا في البلدان . فنزل ال جفنة بن عمرو بن عامر الشام ، ونزلت الاوس والخزرج يثرب ، ونزلت خزاعة مرا، ونزلت ازد السراة السراة ، ونزلت ازد عمان عمان ، ثم ارسل الله تعالى على السد السيل فهدمه ، ففيه انزل الله تبارك وتعالى على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم: ( لقد كان لسبا في مسكنهم اية ، جنتان عن يمين وشمال ، كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور ، فاعرضوا ، فارسلنا عليهم سيل العرم) . والعرم : السد ، واحدته : عرمة ، فيما حدثني ابو عبيدة .
___________
قال الاعشى : اعشى بني قيس بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن هنب بن افصى بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد .
___________
قال ابن هشام : ويقال افصى بن دعمي بن جديلة ؛ واسم الاعشى ،ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة : وفي ذاك للمؤتسي اسوة * ومارب عفى عليها العرم رخام بنته لهم حمير * اذا جاء مواره لم يرم فاروى الزروع واعنابها * على سعة ماؤهم اذ قسم فصاروا ايادي ما يقدرو * ن منه على شرب طفل فطم وهذه الابيات في قصيدة له .
__________
وقال امية بن ابي الصلت الثقفي - واسم ثقيف قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان: من سبا الحاضرين مارب اذ * يبنون من دون سيله العرما وهذا البيت في قصيدة له . وتروى للنابغة الجعدي ، واسمه قيس بن عبدالله احد بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. وهو حديث طويل ، منعني من استقصائه ما ذكرت من الاختصار .
حديث ربيعة بن نصر ملك اليمن ورؤياه ، وخبر شق وسطيح الكاهنين معه رؤيا ربيعة بن نصر
قال ابن اسحاق : وكان ربيعة بن نصر ملك اليمن بين اضعاف ملوك التبابعة ، فراى رؤيا هالته ، وفظع بها فلم يدع كاهنا ، ولا ساحرا ؛ ولا عائفا ولا منجما من اهل مملكته الا جمعه اليه ، فقال لهم : اني قد رايت رؤيا هالتني ، وفظعت بها ، فاخبروني بها وبتاويلها ؛ قالوا له: اقصصها علينا نخبرك بتاويلها ؛ قال : اني ان اخبرتكم بها لم اطمئن الى خبركم عن تاويلها ، فانه لا يعرف تاويلها الا من عرفها قبل ان اخبره بها . فقال له رجل منهم : فان كان الملك يريد هذا فليبعث الى سطيح وشق ، فانه ليس احد اعلم منهما ، فهما يخبرانه بما سال عنه.
حديث ربيعة بن نصر ملك اليمن ورؤياه ، وخبر شق وسطيح الكاهنين معه نسب سطيح وشق
واسم سطيح ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن غسان . وشق : ابن صعب بن يشكر بن رهم بن افرك بن قسر بن عبقر بن انمار بن نزار ، وانمار ابو بجيلة وخثعم .
حديث ربيعة بن نصر ملك اليمن ورؤياه ، وخبر شق وسطيح الكاهنين معه نسب بجيلة
قال ابن هشام : وقالت : اليمن وبجيلة بنو انمار : بن اراش بن لحيان بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبا ؛ ويقال: اراش بن عمرو بن لحيان بن الغوث . ودار بجيلة وخثعم يمانية .
حديث ربيعة بن نصر ملك اليمن ورؤياه ، وخبر شق وسطيح الكاهنين معه ربيعة بن نصر و سطيح
قال ابن اسحاق : فبعث اليهما ، فقدم عليه سطيح قبل شق ، فقال له: اني رايت رؤيا هالتني وفظعت بها ، فاخبرني بها ، فانك ان اصبتها اصب تاويلها .
_________
قال : افعل ، رايت حممه خرجت من ظلمه ، فوقعت بارض تهمه، فاكلت منها كل ذات جمجمه؛ فقال له الملك : ما اخطات منها شيئا يا سطيح ، فما عندك في تاويلها ؟ فقال : احلف بما بين الحرتين من حنش ، لتهبطن ارضكم الحبش ، فلتملكن ما بين ابين الى جرش ؛ فقال له الملك : وابيك يا سطيح ، ان هذا لنا لغائظ موجع ، فمتى هو كائن ؟ افي زماني هذا ، ام بعده ؟ قال : لا ، بل بعده بحين، اكثر من ستين اوسبعين ، يمضين من السنين ، قال : افيدوم ذلك من ملكهم ام ينقطع ؟ قال : لا ، بل ينقطع لبضع وسبعين من السنين ، ثم يقتلون ويخرجون منها هاربين؛قال ، ومن يلي ذلك من قتلهم واخراجهم ؟ قال : يليه ارم ذي يزن ، يخرج عليهم من عدن ، فلا يترك احدا منهم باليمن ؛ قال : افيدوم ذلك من سلطانه ، ام ينقطع ؟ قال : لا، بل ينقطع ؛ قال : ومن يقطعه ؟ قال : نبي زكي ، ياتيه الوحي من قبل العلي ؛ قال : وممن هذا النبي ؟ قال : رجل من ولد غالب بن فهر بن مالك بن النضر ، يكون الملك في قومه الى اخر الدهر ؛ قال : وهل للدهر من اخر ؟ قال : نعم ، يوم يجمع فيه الاولون والاخرون ، يسعد فيه المحسنون ، ويشقى فيه المسيئون ؛ قال : احق ما تخبرني ؟ قال : نعم، والشفق والغسق ، والفلق اذا اتسق ، ان ما انباتك به لحق .
حديث ربيعة بن نصر ملك اليمن ورؤياه ، وخبر شق وسطيح الكاهنين معه ربيعة بن نصر و شق
ثم قدم عليه شق ، فقال له كقوله لسطيح ، وكتمه ما قال سطيح ، لينظر ايتفقان ام يختلفان ؛ فقال : نعم ، رايت حممه، خرجت من ظلمه، فوقعت بين روضة واكمه، فاكلت منها كل ذات نسمه قال : فلما قال له ذلك ،وعرف انهما قد اتفقا وان قولهما واحد(الا ان سطيحا قال : (وقعت بارض تهمه، فاكلت منها كل ذات جمجمه). وقال شق : ( وقعت بين روضة واكمه، فاكلت منها كل ذات نسمه ).
_________
فقال له الملك : ما اخطات يا شق منها شيئا ، فما عندك في تاويلها ؟ قال : احلف بما بين الحرتين من انسان ، لينزلن ارضكم السودان ، فليغلبن على كل طفلة البنان ، وليملكن ما بين ابين الى نجران .
__________
فقال له الملك : وابيك يا شق ، ان هذا لنا لغائظ موجع ، فمتى هو كائن؟ افي زماني ، ام بعده ؟ قال : لا ، بل بعده بزمان ، ثم يستنقذكم منهم عظيم ذو شان ، ويذيقهم اشد الهوان ؛ قال : ومن هذا العظيم الشان ؟ قال : غلام ليس بدني، ولا مدن، يخرج عليهم من بيت ذي يزن، فلا يترك احدا منهم باليمن ؛ قال : افيدوم سلطانه ، ام ينقطع ؟ قال: بل ينقطع برسول مرسل ياتي بالحق والعدل ، بين اهل الدين والفضل، يكون الملك في قومه الى يوم الفصل ؛ قال : وما يوم الفصل ؟ قال : يوم تجزى فيه الولاة ، ويدعى فيه من السماء بدعوات ، يسمع منها الاحياء والاموات ، ويجمع فيه بين الناس للميقات ، يكون فيه لمن اتقى الفوز والخيرات ؛ قال : احق ما تقول ؟ قال : اي ورب السماء والارض ، وما بينهما من رفع وخفض ، ان ما انباتك به لحق ما فيه امض.
_________
قال ابن هشام : امض : يعني شكا ، هذا بلغة حمير ، وقال ابو عمرو: امض اي باطل .
حديث ربيعة بن نصر ملك اليمن ورؤياه ، وخبر شق وسطيح الكاهنين معه هجرة ربيعة بن نصر الى العراق
فوقع في نفس ربيعة بن نصر ما قالا ، فجهز بنيه واهل بيته الى العراق بما يصلحهم ، وكتب لهم الى ملك من ملوك فارس يقال له سابور بن خرزاذ ، فاسكنهم الحيرة .
لخم ب